TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أيمن السياري: اقتصاد السعودية لا يزال متوازناً وقوياً برغم التوترات الجيوسياسية

أيمن السياري: اقتصاد السعودية لا يزال متوازناً وقوياً برغم التوترات الجيوسياسية
أيمن بن محمد السياري محافظ البنك المركزي السعودي

الرياض - مباشر: قال أيمن بن محمد السياري محافظ البنك المركزي السعودي، إن اقتصاد السعودية لا يزال متوازناً وقوياً بالرغم من تصاعد التوترات الجيوسياسية.

وأوضح السياري، على هامش الدورة الاعتيادية الـ48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربي، اليوم الثلاثاء، إن اقتصاد المملكة غير النفطي أصبح منذ تطبيق رؤية 2030 هو من يقود قاطرة النمو الاقتصادي مدعوماً بالطلب المحلي بعدما كان الاقتصاد مرتبط بشكل وثيق بتقلبات أسعار النفط.

وأضاف السياري أن بداية تخفيض أسعار الفائدة من بعض البنوك المركزية سينعكس تدريجياً بشكل إيجابي على تخفيض تكلفة الإقراض ومخاطر خدمة الدين العام وتحسن النشاط الاقتصادي.

وأشار إلى أنه يجري حالياً البحث في تعامل البنوك المركزية مع الذكاء الاصطناعي.

وأكد تقرير الاستقرار المالي لعام 2024، الذي يُبرز تطورات الاقتصاد العالمي والمحلي أن القطاع المصرفي السعودي لا يزال يتمتع برسملة قوية، حيث ارتفعت نسبة كفاية رأس المال إلى 20.1 % في العام 2023.

وحافظت البنوك على كفاية سعتها التمويلية بما يمكّنها من المساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة، حيث استمر نمو الائتمان المصرفي في عام 2023م، مدفوعاً في المقام الأول بائتمان قطاع الشركات الذي ارتفع بنسبة 13.2%.

وسجلت المؤسسات المالية غير المصرفية أداءً قوياً خلال عام 2023م، حيث ارتفعت وتيرة الإقراض من شركات التمويل بنسبة 12.3 % لتبلغ 84.7 مليار ريال بنهاية العام؛ الأمر الذي انعكس على النمو الملحوظ في إجمالي الأصول.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"المالية": تقديرات أولية بتحقيق 4.6% نمو اقتصادي خلال 2025

"المالية" تعلن ميزانية 2025 بنفقات 1.29 تريليون ريال وإيرادات 1.18 تريليون ريال

موجودات البنك المركزي ترتفع إلى 1.92 تريليون ريال بنهاية أغسطس 2024